مما ورد في تعريف النظام في الاصطلاح القول بأنه : “مجموعة المبادئ، والتشريعات، والأعراف، وغير ذلك من الأمور التي تقوم عليها حياة الفرد، وحياة المجتمع، وحياة الدولة، وبها تنظم أمورها”، ولعل هذا التعريف على إجماله يلم بدلالات النظام وبجوانبه المتعددة.

وقد يطلق النظام ويراد به معنى عاماً فيكون : “أحد مفاهيم العقل الأساسية، ويشمل الترتيب الزماني، والترتيب المكاني، والترتيب العددي، والسلاسل، والعلل، والقوانين، والغايات، والأجناس، والأنواع، والأحوال الاجتماعية، والقيم الأخلاقية والجماعية”. وتحت هذا المعنى العام يكون النظام في المنطق الرياضي، والنظام الطبيعي، والنظام الاجتماعي، والنظام الأخلاقي.

وقد يطلق النظام ويراد به معنى خاصاً فيقال : نظام العمال، ونظام المحامين، ونحوهما ويطلق على جميع هذه الأنظمة (نُظُم).

ومما سبق .. دعوه الي النظام .. وتطبيق ذلك علي حياتنا العملية ولنبدأ هنا .. بالصفحة الرسمية للمعهد .. نقطه نظام من فضلكم .. عندما يتم نشر بوست عن موضوع معين (مثلا) عن حفله التخرج .. فهذا البوست هدفة الاعلان عن التخرج والفرحة بزملائكم الذين تخرجوا وفرصه للمباركة لهم او للمعهد علي ما قدمة .. ولذلك من المفترض ان تكون الردود في نفس السياق .. فليس من النظام او من اللائق ان تكون الردود خارج سياق المنشور .. وإلا ستجد التجاهل التام في الرد طالما المشاركات ليس لها علاقة بموضوع المنشور .. فلنتعلم النظام